إعفاء ضريبة العقارات في تركيا و شروطها

إعفاء ضريبة العقارات في تركيا و شروطها

إعفاء ضريبة العقارات في تركيا و شروطها :

ماهي ضريبة العقارات في تركيا ومن يدفعها ؟ سؤال يردنا كثيراً من الكثير من الاشخاص الراغبين في شراء عقار في تركيا , لذلك توجب علينا ان نسرد لكم تفاصيل ومعلومات مفصلة عن ضريبة العقارات في تركيا من اجل ان يتعرّف الاجانب الباحثين عن شقق للبيع في تركيا على تفاصيل المدفوعات التي يجب ان يتم دفعها كاملةً عند شراء عقار في تركيا للسكن او الاستثمار وبكافة انواعه السكني والتجاري والاستثماري .

ماهي ضريبة العقارات في تركيا ؟ :

ضريبة العقارات في تركيا تنقسم الى عدة ضرائب منها يتم دفعها لمرة واحدة عن شراء العقار او بيعه ومنها يدفع بشكل سنوي , ويتم احتسابها بحسب نوعيتها ويدفعها كل من البائع والشاري للعقار في تركيا , ولا يمكن شراء عقار ونقل ملكيته من شخص لأخر الا بعد دفع كافة المستحقات المالية والضرائب المتوجبة على البائع والشاري , لذلك في حال كنت ترغب بشراء عقار في تركيا عليك ان تعرف انك ستدفع بعد شراء العقار ضرائب لتسجيل العقار وليس فقط ثمن العقار المتفق عليه مع البائع .

ضريبة القيمة المضافة KDV :

هي ضريبة يتم دفعها على كل أنواع السلع والخدمات في تركيا وهي من أهم الضرائب في تركيا كونها تذهب بشكل مباشر الى ميزانية الدولة , ويتم دفع ضريبة القيمة المضافة في تركيا على كل أنواع السلع الغذائية والصناعية والتجارية , كما يتم دفعها على كافة الخدمات ومنها شراء او بيع العقارات في تركيا , وتتراوح نسبة ضريبة القيمة المضافة KDV بين 1% – 18% وذلك بحسب نوع السلعة او الخدمة .

ضريبة القيمة المضافة KDV

اما بالنسبة الى ضريبة القيمة المضافة للعقارات في تركيا فيتم احتسابها بحسب موقع العقار ومساحته ونوع العقار ومستوى البناء وهي نسبة تحسب لمرة واحد عن شراء العقار فقط ويتم حسابها على صافي مساحة العقار ويدفعها كل من يريد شراء عقار في تركيا من مواطن تركيا او أجنبي , ولكن يمكن للأجانب الحصول على إعفاء من ضريبة القيمة المضافة عند شراء العقار في تركيا وسنشرح الطريقة بعد قليل .

ضريبة تسجيل الطابو في تركيا :

ضريبة تسجيل العقارات في تركيا ( ضريبة الطابو ) و هي مبلغ من المال يتم دفعه لمرة واحدة من قبل بائع العقار و شاريه لمديرية الطابو عند نقل ملكية العقار من شخص الى أخر او شراء عقار في تركيا او بيعه , ويتم احتساب القيمة المالية للضريبة بحسب سعر العقار المسجيل في عقد البيع والمتفق عليه بين البائع والشاري حيث تكون نسبة الضريبة 4% , وهي ضريبة يتم دفعها لمرة واحدة فقط عند شراء او بيع عقار في تركيا , وتدفع مناصفة بين البائع والشاري اي لكل منهما 2% , كما يتم دفع هذه الضريبة من قبل الورثة عند نقل ملكية العقار من المتوفي الى اسماء الورثة ولا يمكن الحصول على مستند الطابو الا بعد دفع هذه الضريبة .

الضريبة العقارية السنوية :

الضريبة العقارية السنوية هي مبلغ من المال يتم دفعه بشكل سنوي على العقار من قبل اي مواطن تركي او مواطن اجنبي لديه عقار مسجل بإسمه في تركيا وتبلغ قيمتها تقريباً بين 2 بالألف الى 3 بالألف من سعر العقار , وتختلف قيمة الضريبة بحسب مساحة العقار وموقعه ويجب ان يتم دفعها سنوياً وعدم التأخير في دفعها حتى لا يقع صاحب العقار في مشكلات قانونية وارتفاع قيمة الضريبة بسبب فوائد التأخير .

ضريبة الأرباح العقارية :

ضريبة الأرباح العقارية في تركيا هي مبلغ من المال يدفعه المسثمرين غالباً في حال شرائهم عقار وبيعه قبل مرور 5 سنوات على شراءه في تركيا , ويبدأ تاريخ احتساب الضريبة من تاريخ استلام مستند الطابو وليس من تاريخ شراء العقار , وهي من الضرائب التي تدفع لمرة واحدة عند بيع العقار فقط , ويتم احتسابها ضريبة الأرباح العقارية بحسب مؤشر اسعار المنتجين المحليين وهو مؤشر يصدر بشكل شهري ويتم حساب الضريبة بتقسيم نسبة ارتفاع قيمة مؤشر في الشهر الذي سبق عملية الشراء على نسبة ارتفاع قمية المؤشر على الشهر الذي سبق عملية البيع وثم يتم ضربها بسعر العقار ليتم الحصول على القيمة الحقيقية لسعر شراء العقار وتبلغ تقريباً بين 35% – 45% من قيمة الربح على سعر العقار , وعند دفع الضريبة يتم طرح قيمة الضرائب والمدفوعات التي دفعها الشاري عند شراء العقار او بيعه مثل ضريبة نقل الملكية وتسجيل الطابو و المصاريف الاخرى .

ضريبة الأرباح العقارية

وليتم الإعفاء من هذه الضريبة يمكن ان يتم بيع العقار بعد 5 سنوات من تاريخ استلام الطابو وبذلك لا يتم دفع ضريبة الأرباح العقارية , كما ان الورثة لا دفعون هذه الضريبة في حال نقل ملكية العقار قبل مرور 5 سنوات على شراء العقار في حال كانوا مواطنين اتراك ام مواطنين اجانب يقيمون في تركيا ويحق لهم تملك عقار في تركيا .

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا :

ضريبة العقارات الفاخرة في تركيا هي من الضرائب التي يتم فرضها على العقارات السكينة التي يزيد سعرها عن 5 مليون ليرة تركية ومافوق وتحمل صفة عقار سكني , وتتواجد على أراضي الجمهورية التركية , ويتم فرضها على المواطن التركي وعلى المواطن الأجنبي متملك العقار في تركيا .

إعفاء ضريبة العقار في تركيا :

إعفاء ضريبة العقار في تركيا تم بإصداء قانون في عام 2017 تضمن إعفاء كل مواطن تركي او مواطن اجنبيا يقيم خارج تركيا لمدة تزيد عن 6 أشهر ويريد شراء عقار في تركيا إعفاءه من دفع ضريبة القيمة المضافة KDV عند شراءه عقار في تركيا , وذلك بهدف تشجيع الأجانب و الأتراك المقيمين خارج أراضي الجمهورية التركية على شراء العقارات في تركيا .

وبذلك يمكن تملك العقار بدون دفع ضريبة القيمة المضافة والتي تبلغ بين 1% – 18% من قيمة العقار ما يوفر مبلغاً جيداً على شاري العقار , وشرحنا عن ضريبة القيمة المضافة KDV قبل قليل .

ماهي شروط إعفاء ضريبة العقار في تركيا ؟:

للحصول على إعفاء ضريبة العقار في تركيا يجب توافر شروط بحسب قانون الإعفاء الضريبي على العقار في تركيا و لا يتم الإعفاء دون توفر احد هذه الشروط وهي :

ماهي شروط إعفاء ضريبة العقار في تركيا
  • ان لا يكون شاري العقار مقيم في تركيا بفترة متواصلة تبدأ من 6 أشهر ومافوق .
  • تحويل ثمن العقار من خارج تركيا عبر حوالات بنكية من بنك خارجي الى بنك داخلي او عن طريق تسجيل المبلغ في المطار عند الدخول الى تركيا .

ماهي الأوراق المطلوبة للحصول على إعفاء ضريبة العقار ؟ :

للحصول على الإعفاء الضريبي عند شراء عقار في تركيا يجب توافر الشروط المناسبة لذلك وفي حال توافر الشروط يجب على من يريد الحصول على اعفاء من ضريبة العقار في تركيا ان يتقدم بعدد من الاوراق المطلوبة للحصول على إعفاء ضريبة العقار وهي :

  • وجود مستند او إيصال من احد البنوك التركية يثبت تحويل مبلغ شراء العقار من خارج تركيا بعملة اليورو او الدولار الامريكي .
  • ابراز إثبات او ورقة رسمية تثبت إدخال الأموال من أحد المطارات التركية باليورو او الدولار الأمريكي .
  • إثبات السكن خارج أراضي الجمهورية التركية وذلك من خلال ابراز عنوان سكن خارج تركيا .
  • الحصول على مستند يثبت عدم الإقامة في تركيا لمدة 6 أشهر متواصلة ويتم الحصول عليها من إدارة الهجرة التركية .
  • الحصول على كشف دخول وخروج من والى تركيا وذلك من مديرية الأمن العام في تركيا .

عقوبة التأخير في دفع الضرائب في تركيا :

يجب دفع الضرائب السنوية بإنتظام في تركيا وذلك لتجنب دفع غرامات مالية يتم فرضها على كل تأخير على دفع الضرائب , وفي حال التأخر لفترات طويلة من الممكن ان تصل قيمة الضرائب الى اكثر من القيمة المفروضة سنوياً , لذلك لا يجب ان يتم تأخير اي ضريبة مفروضة في تركيا مهما كانت نوعها وقيمتها حتى لا يقع اي شخص في مسائلات قانونية ودفع غرامات مالية كبيرة .

الخاتمة :

عند شراء عقار في تركيا يجب معرفة القوانين في تركيا ومن المهم الإنتباه الى أن سعر العقار يؤثر على قيمة الضريبة المفروضة على شراء العقار , لذلك يجب معرفة سعر العقار الذي سيتم تسجيله في عقد البيع وان يتم استشارة محامي لمعرفة قيمة الضرائب التي سيتم دفعها بد شراء عقار في تركيا , كما يجب عدم الإنجرار ووراء اي شخص ينصحك بالقيام بأعمال تساعدك على التهرب الضريبي لانه في حال تك كشف الأمر قد تصل العقوبة الى السجن لفترات طويلة مع غرامات مالية كبيرة .

نحن في شركة تركيا ستيب Turkey Step نساعدك في الحصول على أفضل العروض العقارية في تركيا ونبقى معك الى ان يتم تسليمك مستند الطابو باليد في مديرية الطابو , ونعطيك شرح مفصل عن قيمة الضرائب التي سيتم دفعها عند شراء عقار في تركيا ونعطيك حلول قانونية للحصول على الإعفاء الضريبي , وذلك كوننا شركة عقارات تركية مرخصة من قبل الحكومة التركية ووكيل عقاري لأكثر من 200 شركة إنشائية في تركيا .

هل ترغب في شراء شقة في اسطنبول

نحن في خدمتكم

اضغط هنا للتحدث المباشر مع خدمة العملاء عبر الواتساب

سيو

Blogs
What's New Trending

Related Blogs