تعديل على قانون تملك السوريين للعقارات في تركيا

no responses
0
تعديل على قانون تملك السوريين للعقارات في تركيا

تعديل على قانون تملك السوريين للعقارات في تركيا :

تملك السوريين للعقارات في تركيا لا يسمح به القانون التركي رغم العديد من المحاولات التي قامت بها المنظمات السورية المتواجدة في تركيا من اجل السماح بتلمك السوريين للعقارات في تركيا , وفي الأونة الأخيرة ثارت موجة كبيرة من التساؤلات حول تملك العقارات للسورين الحاصلين على الجنسية التركية او المجنسين بجنسيات اخرى مع السورية كالأوروبية مثلاً , وذلك بعد توقيع السوريين لتعهد بالسماح للحكومة التركية بالتصرف بالعقار في حال لا يوجد وريث تركي للعقار , ما اثار جدلاً كبيراً بين اوساط السوريين والحقوقيين المتابعين للموضوع لذلك سنلخص القانون وتعديلاته في هذا المقال القصير .

قانون تملك السوريين للعقارات في تركيا :

القانون التركي لا يسمح للسوريين بالتملك العقاري في تركيا تحت اي ظرف كان وذلك بسبب قانون المعاملة بالمثل وعدم السماح للأتراك بتملك العقارات في سوريا , ويسري هذا القانون منذ ايام الإنتداب الفرنسي على سوريا بعد ان تمت مصادرة الممتلكات التركية في سورية , والقانون ساري المفعول حتى الأن ولا يوجد اي قرار قديم او جديد يسمح بتملك السوريين للعقارات في تركيا ولن يكون هكذا قرار في الأيام القادمة بحسب المعطيات الموجودة حالياً .

القانون التركي لا يسمح لحاملي الجنسية السورية بالتملك في تركيا تحت اي ظرف كان ولا بأي شكل من الأشكال .

القانون واضح فلا تحاول التملك على الجنسية السورية تحت اي مسمى ولا تثق بأي شخص يحاول اقناعك بانك ستحصل على عقار بإسمك في حال حملك للجنسية السورية .

لماذا صدرت التعديلات الجديدة على قانون تملك السوريين في تركيا ؟

خلال الفترة الماضية تحدث العديد من السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وجنسيات اخرى انه عند تسجيلهم العقار بإسمهم في الطابو يتم توقيعهم على تعهد يسمح للحكومة التركية بالتصرف في العقار في حال وفاة صاحب العقار , لذلك فقد ثارت موجة كبيرة من التساؤلات وعدم الرضا من السوريين المجنسين حول هذا الموضوع , وخاصة انه شيء جديد عليهم ولم يتم تعريف السوريين المجنسين به من قبل , ولكن بحسب مصادر من الحقوقين الاتراك فإن القانون متواجد منذ زمن طويل ولكن لم يكن يتم توقيع السوريين على هذا التعهد , واصبح من الضروري الأنو توقيعهم على التعهد كون الكثير من السوريين حصلوا على الجنسية التركية وغيرها من الجنسيات الأخرى .

ماهي التعديلات الجديدة على قانون تملك السوريين للعقارات في تركيا ؟ :

بتاريخ 16.11.2021 قامت مديرية الطابو بتعديل 6 فقرات من قانون التملك للسوريين وذلك لحسم الجدل الكبير الحاصل في الأونة الأخيرة بهذا الخصوص , وقد تم تعديل الفقرات بناءً على المستجدات الحاصلة في تركيا وحصول السوريين على الجنسية التركية وغيرها من الجنسيات الأخرى ما سبب قيام بعض السوريين القادمين من دول اوروبا بتملك عقارات في تركيا على جنسيتهم الثانية , اما بالنسبة للتعديلات فهي كالتالي :

السوريين الحاصلين على الجنسية التركية :

يسمح للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية تملك العقارات وتتم معاملتهم بمعاملة المواطن التركي مثلهم كمثل غيرهم من الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية ولا يهم الجنسية الأصلية التي يحملونها .

السوريين الحاصلين على جنسيات اوروبية او غيرها :

لا يمكن للسوري الحاصل على جنسية اخرى غير سورية مهما كانت ان يتملك عقار في تركيا وذلك لان القانون التركي يمنع تملك العقارات للاشخاص متعددي الجنسيات في حال حصولهم على جنسية لا يسمح لها بالتملك في تركيا فالقانون التركي يتعامل مع متعددي الجنسية على اساس الجنسية الممنوعة من التملك في تركيا .

مثال : احمد هو سوري الجنسية وحصل على الجنسية الألمانية واراد تملك عقار في تركيا على الجنسية الألمانية , لا يسمح له بالتملك في تركيا لانه يحمل جنسية اخرى لا يحق لها التملك في تركيا وهي الجنسية السورية .

المولودون في سوريا ولا يحملون الجنسية السورية :

يجب على أي شخص ولد في سوريا ومسجل بأنه ولد فيها ان يقوم بإبراز إثبات عدم حصوله على الجنسية السورية ليستطيع تملك عقار في تركيا دون اي مشكلة .

مثلاً : شخص فلسطيني ولد في سوريا واقام فيها ولكنه لا يحمل الجنسية السورية عليه ان يبرز إثبات انه يحمل الجنسية الفلسطينية فقط ولا يحمل الجنسية السورية ليستطيع التملك في تركيا .

السوريين متعددي الجنسية من مالكي العقارات في تركيا :

سيتم معاملة السوريين متعددي الجنسية ممن تملكوا عقارات في تركيا على جنسياتهم الجديدة الحاصلين عليها بحسب الجنسية الجديدة وذلك لمن تملك عقار قبل إصدار التعديلات الأخيرة ولن يكون لديهم اي مشكلة , ولكن في حال بيعهم العقار المسجل بإسمهم على الجنسية الثانية لن يمكنهم شراء عقار جديد مرة اخرى .

مثال : شخص سوري يحمل الجنسية الألمانية تملك عقار في تركيا في عام 2020 على الجنسية الألمانية التي يحملها , لن يكون لديه اي مشكلة في حفاظه على العقار ولن يتم اجباره على بيعه او استملاكه من قبل الحكومة , ولكن في حال قام ببيع العقار الى شخص اخر لن يستطيع تملك عقار جديد مرة اخرى على الجنسية الالمانية كونه يحمل جنسية ثانية ممنوعة من التملك في تركيا وهي السورية .

الورثة السوريين الغير حاصلين على الجنسية التركية :

فيما يخص ورثة العقارات لحاملي الجنسية السورية او من توجد عقارات باسمائهم بقرار من المحكمة التركية سيتم النظر في حالاتهم من قبل مديرية الطابو وإيجاد الحلول المناسبة والتي تتماشى مع مصلحة الجمهورية التركية .

كيف يمكن للسوريين تملك عقار في تركيا بشكل قانوني ؟ :

يمكن للسوريين تملك عقار في تركيا بشكل قانوني وبطريقة موثوقة وقانونية دون اي مشكلات وذلك عن طريق إنشاء شركة تجارية في تركيا وتملك العقارات بإسم الشركة , حيث يتم معاملة الشركة في تركيا على أنها شخصية اعتبارية تركية وتعامل معاملة المواطن التركي , لذلك فإن العقارت يسجل بإسم الشركة وليس بإسم الشخص الذي اسس الشركة , ولكن في حال إغلاق الشركة يجب بيع العقار المسجل بإسم الشركة .

الخاتمة :

القانون التركي يمنع السوري من التملك في تركيا تحت اي ظرف كما ذكرنا ولكن هذه القرارات وتعديلاتها قابلة للتعديل في أي وقت لذلك إن كنت من حملة الجنسية السورية عليك التأكد من القوانين سارية المفعول حالياً قبل الإقدام على شراء عقار في تركيا وذلك لتحمي نفسك من عمليات الإحتيال التي قد يقع فيها السوريين وتأكيد بعض ضعاف النفوس انه يمكن للسوري تملك عقار في تركيا على الجنسية السورية , القانون واضح امامكم بتعديلاته ولا يوجد اي طريقة لتملك السوريين للعقارات في تركيا على الجنسية السورية حالياً .

فيديو شرح تفصيلي عن موضوع تملك السوريين للعقارات في تركيا :

شركة Turkey step وكيل عقاري معتمد ومرخص في تركيا من قبل الحكومة التركية .

معك خطوة بخطوة في تركيا

هل ترغب في شراء شقة في اسطنبول

نحن في خدمتكم

اضغط هنا للتحدث المباشر مع خدمة العملاء عبر الواتساب