حالات الحصول على الجنسية التركية

no responses
0
حالات الحصول على الجنسية التركية-01

حالات الحصول على الجنسية التركية ( 2 ) :

حالات الحصول على الجنسية التركية عديدة ولأسباب متنوعة , كنا قد تكلمنا في المقالة السابقة عن حالات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الإقامة في تركيا , وفي هذه المقال سنتابع الحالات التي تعطي اي شخص حق الحصول على الجنسية التركية .

حالات الحصول على الجنسية التركية وذلك من خلال :

1- الشخص المنحدر من أصول تركية ( عثمانية ) :

يجب على الشخص الذي ينحدر من اصول عثمانية , ان يبرز الوثائق والمستندات التي تثبت ان له اصل تركي , وعليه ان يقوم بتصديقها من النوتر ( كاتب العدل ) ثم من الوالي , وبعدها يتم تقييمها حسب الأصول المعمول بها في الدولة التركية.

كما يمكن لأي شخص خارج تركيا ويملك وثائق تثبت أصوله العثمانية , ان يتقدم بطلب خطي مع ابراز الوثائق اللازمة للسفارة او القنصلية الموجودة في بلده دون ان يتواجد في الأراضي التركية .

2- الزواج من مواطن تركي ( زوج او زوجة ) :

هي أسهل وأسرع الطرق للحصول عل الجنسية , ولكن ليس بالضرورة الحصول على الجنسية من خلال هذا الشرط , وذلك لأن من شروط الحصول على الجنسية التركية بسبب الزواج من مواطن تركي هو ( استمرار الزواج ” لثلاث سنوات ” متواصلة ) , وان لا يكون الزواج بنية الحصول على الجنسية فقط , حيث تقوم الحكومة التركية بدراسة الطلب والسؤال عن الشخص , كما يتم تبيان حالة الزواج اذا كان لتأسيس اسرة ام فقط للحصول على الجنسية التركية .

3- الحصول على الجنسية التركية بالتبني :

تركيا تتيح التبني بشكل طبيعي فيمكن لأي أسرة ان تتبنى طفلا , وعلى ذلك فإن تبني الأسرة التركية لطفل اجنبي غير بالغ يعطيه حق الحصول على الجنسية التركية , لكن بشرط ان لا يكون يشكل خطراً على الأمن القومي التركي .

4- الجنسية التركية الإستثنائية :

يحق للحكومة التركية من ” سلطات تنفيذية ومجلس الوزراء ” منح اي شخص أجنبي الجنسية التركية , ولكن بحالات معينة فقط ومن هذه الحالات :

  • المستثمرين الذين يعتقد أنهم سيقدمون خدمات عظيمة إقتصادية و تجارية .
  • من يعقتد أنه سيقدم خدمات عظيمة لتركيا في مجالات ( العلم والرياضة والصناعة والتكنولوجيا والثقافة ) .
  • الأشخاص المحسوبين على أنهم مهاجرين .
  • من تعتقد السلطات أنه من الضروري حصوله على الجنسية التركية .

لدى الحكومة التركية الصلاحية المطلقة لتجنيس اي شخص او حرمانه من الجنسية , ويحق للشخص المرفوض ان يتقدم بطعن لمحكمة الصلح , في حال تم رفض طلبه في الحصول على الجنسية التركية .

هل ترغب في شراء عقار في اسطنبول

نحن في خدمتك

اضغط هنا للتحدث المباشر مع خدمة العملاء عبر الواتساب