انواع جواز السفر التركي

انواع جواز السفر التركي

كيف ظهر جواز السفر وأصبح وثيقة رسمية ؟ :

كما هو الحال في كل دول العالم إن كان أي شخص يرغب بالسفر الى خارج بلده فهو يحتاج الى جواز سفر من أجل الخروج من بلده والدخول الى البلد المتوجه إليه بشكل رسمي , ولكن كيف ظهر جواز السفر وأصبح وثيقة رسمية ؟ .

لا يوجد تاريخ معين ورواية ثابتة لظهور جواز السفر لكن يذكر انه بدأ استخدامه من قبل الفرس في عام 450 ق.م , وتبعته الكثير من التطورات وخاصة في اوروبا وفرنسا تحديداً ثم بريطانيا وغيرها من الدول الأوربية , حيث كانت تصدر وثائق سفر تعريفية للشخص المسافر وتطلب من القادمين من الخارج مثل هذه الوثائق , ولكنه لم يكن مطلوباً في كل الدول في العالم ولم يكن قد تم تعميمه, وفي عام 1920 م تم إقرار وجود جواز السفر بشكل رسمي في الأمم المتحدة وتم تحديد شكله وكيفية استخدامه .

جواز السفر التركي :

تركيا كغيرها من دول العالم الأخرى يحتاج مواطنيها الى وجود جواز سفر من أجل السفر من والى تركيا , لذلك فإن الحكومة التركية تمنح جواز السفر التركي للمواطنين الأتراك بسهولة وخلال أيام دون أي تعقيدات , ويعتبر جواز السفر التركي من الجوازات القوية في العالم حيث يحتل المركز 38 عالمياً في قائمة أقوى جواز سفر في العالم , وهذه القائمة تتغير سنوياً بحسب القوانين الجديدة والسياسات المتبعة بين الدول والتي يتم عن طريقها إعفاء أو إقرار التأشيرة بين الدول .

أنواع جواز السفر التركي :

جواز السفر العادي :

هو جواز السفر ذو اللون الأحمر والذي يتم منحه الى كل الشعب التركي دون وجود أي شروط مسبقة , ويمكن منحه مباشرة لأي شخص يحصل على الجنسية التركية من خلال التقدم بطلب الحصول على جواز السفر الى الدوائر الحكومية المعنية بإصدار جواز السفر .

جواز السفر الخاص :

هو جواز السفر ذو اللون الأخضر , ويتم منحه ضن شروط خاصة للعاملين في الدولة التركية , بحيث يمنح للموظفين في الدول التركية , بشرط أن يكون قد وصل الى مرحلة معينة في السلم الوظيفي ولديه درجة معينة من الأقدمية من أجل الحصول عليه , ويمكن للوزراء السابقين وأعضاء مجلس الشعب التركي أن يحصلوا عليه .

جواز سفر الخدمة :

هو الجواز التركي ذو اللون الرمادي , ويتم منحه الى الأشخاص الذين تقوم الحكومة التركية بتوكيلهم بمهمة معينة خارج تركيا .

جواز السفر الدبلوماسي :

وهو جواز السفر ذا اللون الأسود , ويمنح الى كل من أعضاء البرلمان التركي والجنرالات والوزراء وكل من له وظيفة كبيرة ورفيعة في الدولة التركية .

تختلف هذه الجوازات في صلاحياتها وعدد الدول التي يمكن دخولها دون فيزا , لذلك فهي تختلف مزاياها بحسب نوعها .

هل ترغب في شراء شقة في اسطنبول

نحن في خدمتكم

اضغط هنا للتحدث المباشر مع خدمة العملاء عبر الواتساب

Blogs
What's New Trending

Related Blogs