الفرق بين الكملك والإقامة السياحية 01

الفرق بين الكملك والإقامة السياحية

الفرق بين الكملك والإقامة السياحية :

عندما بدء السوريون بالتدفق الى الداخل التركي لم يكن يعرف الكثير منهم الأوضاع القانونية للإقامة في تركيا منهم من استخرج إقامة سياحية ومنهم من استخرج الكملك والكثير منهم لم يكن قد سجل وصوله الى اراضي الجمهورية التركية لعدم معرفته بالتبعات القانونية لوجوده بطريقة غير شرعية في تركيا .

عندما بدءت اعداد السوريين بالتزايد في تركيا كان لابد للحكومة التركية ان توجههم لتسوية اوضاعهم للحصول على إقامة شرعية في تركيا , فمن كان قد دخل بطريقة غير شرعية الى الأراضي التركية عبر الحدود البرية كان يجب عليه استخراج الكملك ( وهي بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين ) ويتم فيها معاملتهم على أنهم مقيمين مؤقتين ضمن ولاية محددة تحت بند الحماية المؤقتة للاجئين بحسب الإتفاقات الدولية , أما من دخل بطريقة شرعية عبر المطارات والمعابر البرية والبحرية فكان يجب عليه استخراج الإقامة السياحية لتصحيح وضعه القانوني في تركيا ومعاملته معاملة المقيم الأجنبي في تركيا .

تختلف الحقوق والواجبات بين الإقامة السياحية و بطاقة الحماية المؤقتة الكملك فلكل منهما خواصه وطريقة لإستخراجها .

في هذه المقالة سنتحدث عن بطاقة الحماية المؤقتة فقط وسنتابع الموضوع في مقالة جديدة .

شروط الحصول على الكملك ( بطاقة الحماية المؤقتة ) :

  • قررت الحكومة التركية منح صفة الحماية المؤقتة لعدد كبير من السوريين الهاربين من سوريا بسبب ظروف الحرب التي تشهدا منذ بداية عام 2011 ، وذلك بعد تاريخ 28 نيسان 2011.
  • للحصول على الكملك يجب وجود جواز سفر سوري ، او بطاقة الهوية الشخصية السورية او دفتر العائلة السوري بالإضافة لورقة تثبت مكان الإقامة لمقدم الطلب مثل فاتورة او عقد إيجار مصدق من النوتر او سند إقامة من المختار.
  • تصدر بطاقة الحماية المؤقتة دون أي تكاليف أو رسوم مالية للسوريين وفي جميع الولايات التركية في مديريات تحددها الحكومة التركية .
  • لايوجد مدة محددة لإنتهاء مدة بطاقة الحماية المؤقتة ولكن يمكن للحكومة التركية إيقاف العمل ببطاقة الكملك في أي وقت تريده .

ميزات الكملك :

الخدمات الصحية :

يستفيد الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من الخدمات الطبية بشكل مجاني عند التوجه الى المراكز الصحية الحكومية التركية بالإضافة الى المراكز الصحية التي تتبع لمفوضية اللاجئين في جميع الولايات التركية التي تم تسجيلهم بها .

التعليم :

يحق للسوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة التسجيل في المؤسسات التعليمية بشكل مجاني وذلك في الولايات التي تم تسجيلهم بها .

المساعدات الإجتماعية :

يمكن للسوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة كملك ان يتأهلوا للحصول على مساعدات مالية وغذائية من منظمات الإغاثة العالمية مثل الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني التركي او البلديات وذلك في حال استوفوا شروط معينة تحددها هذه المنظمات والبلديات للحصول على هذه المساعدات .

السفر :

لا يمكن لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة الخروج من اراضي الجمهورية التركية الا إذا تخلوا عن صفة اللجوء وقاموا بتسليم الكملك الى مديرية الهجرة التركية وبهذه الحالة يحتاجون الى فيزا جديدة للدخول الى تركيا مرة أخرى .

اما السفر ضمن الولايات التركية فيحتاج الى إذن سفر يتم إستخراجه عبر الإنترنت من موقع إلكتروني قامت مديرية الهجرة التركية بتحديده , ومن يتم القبض عليه أثناء سفره بين الولايات دون وجود إذن سفر من مديرية الهجرة التركية فسيتعرض للمسائلة القانونية التي قد تصل الى السجن او الترحيل اذا تكررت عدة مرات .

الجنسية التركية :

لا يحق لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة المطالبة بالحصول على الجنسية التركية مهما طالت مدة إقامتهم في تركيا ولكن قامت الحكومة التركية بإختيار عدد كبير من السوريين أصحاب الشهادات التعليمية و الحرفية ومن وجدتهم الحكومة التركية بأنهم مؤهلين لأن يكونوا مواطنين أتراك وذلك بشكل إستثنائي وبإختيار من قبل الحكومة التركية فقط .

نحن في خدمتكم لإستخراج الإقامة السياحية في تركيا

إضغط ها للتواصل المباشر مع خدمة العملاء

Leave feedback about this

  • Rating
Choose Image
Choose Video
Blogs
What's New Trending

Related Blogs